محليات

(البلاد) ترصد الجهد الميداني: سباق مع الزمن في المشاعر المقدسة لاستقبال الحجيج

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي
تصوير- عبد الرحمن العبد المحسن

تعيش منطقة المشاعر المقدسة هذه الأيام ورش عمل في تسابق مع الزمن من.قبل الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن من حكوميه واهلية لا استكمال استعداداتها لتجهيز مقارها ومقار سكن حجاج بيت الله الحرام لتكون على اتم الاستعدادات والتجهيزات بوقت مبكر قبل توافد الحجيج للمشاعر المقدسة لا استكمال مناسك حجهم بكل سهولة ويسر.

(البلاد) قامت بجولة ميدانية مصورة على منى وعرفات ومزدلفة وسجلت بعض مشاهد منظومة العمل ، حيث بدأ المطوفون بتجهيز مقار سكن حجاجهم ، وكذلك مؤسسات حجاج الداخل علاوة على الأجهزة الحكومية المدنية والعسكرية ، والقطاعات الأهلية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن .

في الشوارع والساحات تلحظ بوضوح جهود أجهزة وفرق أمانة العاصمة المقدسة في النظافة، ومواكبة أعمال تجهزات المخيمات ، كذلك فرق الكشافة والمسح الطبوغرافي للمربعات والشوارع قبل ازدحامها بالحجاج للتسهيل على الكشافة اداء مهامهم في خدمة ضيوف الرحمن.

وتواصل فرق الصيانة والتشغيل التابعة لشركة المياه الوطنيه وهي تقوم بتجربة وتجهيز شبكات المياه والصرف الصحي استعدادا لا طلاق المياه عبر الشبكات وكذلك تجهيز دورات المياه وخزانات المياه الواقعة بأعالي جبال المشاعر المقدسة ومن اهمها خزان المعيصم الذي يتسع لمليون متر مكعب إضافة للخزانات الاخرى ومن ضمنها خزانات الخزن الاستراتيجي الجديدة بالمعيصم.

كما تم تجهيز المجازر وغيرها من الخدمات في القطاعات الحكومية والأهلية ومن المشاهد ايضا وصول عدد من الحجاج للمشاعر المقدسة لزيارة ابرز معالمها قبل ازدحامها بالحجيج مثل جبل الرحمة بعرفات ومساجد المشاعر المقدسة المشعر الحرام بمزدلفة ومسجد نمره بعرفات ومسجد الخيف بمنى ومنشآت الجمرات

الجدير بالذكر ان منطقة المشاعر المقدسة تتعرض لزخات من الامطار التي الغزيرة والمتوسطة والخفيفة وتتحول بعدها ألأجواء إلى لطيفة ورائعه في فترت المساء. وكانت الهيئة العامه للأ رصاد وحماية البيئة قد اكدت في بيان لها ان حالة الطقس المتوقعة في المشاعر في فترة الحج بدء من غرة ذي الحجة وحتى يوم 12 من الشهر نفسه تتأثر بأجواء ماطرة حيث تتكون السحب الرعدية الممطرة تسبقها رياح نشطة السرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *