الأرشيف محليات

الأمير سلمان يستقبل السيناتور الأمريكي جوزيف ليبرمان .. ويكرم الفائزين بجائزة سموه لبحوث تاريخ الجزيرة العربية

الرياض – واس ..
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر امس رئيس لجنة الأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور جوزيف أي ليبرمان والوفد المرافق له.
وجرى خلال الاستقبل استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والأمور ذات الاهتمام المشترك .
حضر الاستقبال معالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان ،ونائب السفير الأمريكي لدى المملكة توماس ويليامز.
كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع في مكتبه بالمعذر اليوم سفير جمهورية موريتانيا لدى المملكة الدكتور أحمد ولد محمد ولد أباه.
وتم خلال الاستقبال بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .
ومن جهة اخرى يسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز ثمانية عشر فائزاً وفائزة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بجائزة ومنحة سموه لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية في دورتها الرابعة 1433هـ /2012م والتي شهدت تطويرات جديدة كان من ضمنها فتح باب المشاركة من غير السعوديين ، وذلك في حفل تنظمه دارة الملك عبدالعزيز مساء يوم الأحد 15 جمادى الآخرة 1433هـ الموافق 6 مايو 2012م في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع بمدينة الرياض وسط حفاوة الأوساط العلمية بالفائزين والفائزات بها ، كما يدشن سموه أثناء الحفل انطلاق جائزة الملك عبدالعزيز للكتاب في عشرة فروع.
ويسلم سمو وزير الدفاع ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا للجائزة والمنحة ثمانية عشر فائزاً وفائزة من بين خمسة وستين مرشحاً ومرشحة تم اختيارهم من قبل اللجنة العلمية واعتماد أسمائهم من قبل الهيئة العليا للجائزة والمنحة للمتقدمين للجائزة والمنحة على رأسهم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة ، حاكم الشارقة الفائز بجائزة المتميزين من غير السعودين نظير دعمه لحركة البحث العلمي عن تاريخ الجزيرة العربية تأليفاً ونشراً واهتماماً بالمؤسسات العلمية في هذا الإطار وجهوده في خدمة تاريخ منطقة الخليج العربية، كما سيتم تكريم متميزة سعودية في تاريخ الجزيرة العربية حسب نظام الجائزة والمنحة واشتراطاتها.
وجاءت أسماء المتميزين والفائزين والفائزات بفروع الجائزة والمنحة على النحو الآتي:
أولاً ـ جائزة المتميزين السعوديين:وفاز بها :
* الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري .
* الأستاذة الدكتورة ليلى بنت صالح البسام ( جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن).
* الأستاذ عبدالكريم بن محمود الخطيب.
* الأستاذ حجاب بن يحيى الحازمي.
ثانياً ـ جائزة المتميزين من غير السعوديين : وفاز بها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة ، حاكم الشارقة .
ثالثاًـ جائزة رسالة الدكتوراه: وفازت بها:
* رسالة(الفنون المعدنية من قرية الفاو: دراسة فنية ) للدكتورة مها بنت عبدالله السنان .
* رسالة(الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبدالحميد الثاني 1293ـ1327هـ/1876ـ1909م) للدكتوردايل بن علي الخالدي.

جائزة رسالة الماجستير: وفازت بها :
* رسالة (السيرة النبوية في مرويات أنس بن مالك) للأستاذة وضحا بنت محمد الشهراني.
* رسالة (العمل الخيري وأثره في المجتمع المكي خلال العصرين الأيوبي والمملوكي 570ـ 923هـ/1174ـ1517م) للأستاذ فهد بن صالح النغيمشي.
رابعاً ــ جائزة الكتاب : وفاز بها :
* كتاب(بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وحجراتها) للأستاذ الدكتور محمد بن فارس الجميل (جامعة الملك سعود).
* كتاب (قدسية مكة المكرمة والمدينة المنورة وفضلهما في كتب اليهود والنصارى) للأستاذة الدكتورة ليلى بنت صالح زعزوع وعصام بن أحمد مدير .
خامساً ــ جائزة المقالة العلمية: وفازت بها :
* مقالة (دراسة الوضع الراهن لمبنى مسجد وسبالة موضي بمحافظة الدرعية ) للدكتور عبدالناصر بن عبدالرحمن الزهراني( جامعة الملك سعود).
سادساً ــ منحة البحوث : تم إقرار ست منح للباحثين ، منحت لخمسة باحثين وباحثة واحدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *