اقتصاد الأرشيف

استقرار الدولار مع انتعاش الأسهم

لندن رويترز
استقر الدولار الامريكي قرب أدنى مستوياته منذ أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية امس بعد أن توقف انخفاضه بفضل انتعاش أسواق الاسهم الامريكية والاوروبية وتحسن المعنويات قليلاً بشأن القطاع المالي.
وارتفعت الاسهم بفضل تقرير بصحيفة نيويورك تايمز جاء فيه أن الحكومة الامريكية تدرس خطة لتولي الحكومة السيطرة على شركتي فاني ماي وفريدي ماك للرهون العقارية إذا ساءت أوضاعهما مما وفر بعض الارتياح للمستثمرين ودعم أسواق الاسهم.
وتمثل الشركتان عماد صناعة الرهن العقاري في الولايات المتحدة. وكان الدولار انخفض مع تراجع أسواق الاسهم هذا الاسبوع لتزايد التوترات بين المستثمرين بشأن بيع أسهم الشركتين وسنداتهما الامر الذي سلط الضوء على ضعف أسواق المال بعد ما يقرب من عام من بدء أزمة الرهون العقارية عالية اﻟﻤﺨاطر.
وقال بعض المحللين إن الخطة التي أوردتها صحيفة نيويورك تايمز ستؤذن بانتهاء الازمة التي شهدها القطاع المالي.
لكن آخرين قالوا إن مجرد التفكير في هذه الخطة يشير إلى أن الازمة شديدة السوء ويجب ألا ينظر اليها على أنها عامل ايجابي للاقتصاد الامريكي والدولار والاسهم الأمريكية.
واستقر مؤشر الدولار أمام سلة من ست عملات رئيسية على ٧٢٫٥١١ بعد أن سجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند ٧٢٫٤١٢ أمس الأول الخميس. كما ارتفعت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات امس الجمعة مع انتعاش عام لاسهم القطاع المالي وأسهم شركات الطاقة بفعل ارتفاع أسعار النفط الخام. وسرق القطاع المصرفي الاضواء في المعاملات الصباحية بعد نشر تقارير عن احتمال تدخل الحكومة الامريكية لانقاذ شركتي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وارتفع سهم كريدي سويس ٠٫٧ في المئة وسهم يو.بي.اس ١٫٩ في المئة وسهم لويدز تي.اس.بي اثنين في المئة بعد أن قال مصدر مطلع إن البنك سينهي محادثاته بشأن الاستحواذ المحتمل على بنك درسدنر وسوفتبنك الالمانيين.
وصعدت أيضا أسهم شركات النفط الكبرى مع تجاوز سعر النفط ١٤٣ دولاراً للبرميل. وزاد سهم بي.بي ١٫٦ في المئة وسهم توتال ١٫٥ في المئة وسهم رويال داتش شل واحدا في المئة.
من جهة اخرى تراجعت الاسهم اليابانية بنسبة ٠٫٢ في المئة في المتوسط في نهاية التعاملات في بورصة طوكيو للاوراق المالية امس بقيادة أسهم شركات التصدير مثل كانون مع تزايد حذر المستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *