اقتصاد

ارتفاع واردات الحاصلات المصرية.. توقيع عقود الربط الكهربائى بين المملكة ومصر الشهر المقبل

القاهرة- محمد عمر
اعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية انه سيتم توقيع العقود الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع المملكة بقدرة 3 آلالف ميجا وات وذلك يوم 22 يونيو المقبل ليتم البدء على الفور فى تنفيذ المشروع.. وقد انتهى الجانبان من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحه أنه سيتم البدء فى إنشاء محطات المحاولات الخاصة بالمشروع “بدر – المدينة – تبوك” منتصف العام الحالى عقب توقيع العقود.

ومن المقرر تشغيل خطوط الربط الكهربائى مطلع عام 2021 بقدرة 3 آلاف ميجا وات.
و تبلغ نسبة العائد من الاستثمار فى الربط مع السعودية أكثر من (13%) عند استخدام الرابط فقط للمشاركة فى احتياطى توليد الكهرباء للبلدين مع مدة استرداد للتكاليف قدرها 8 سنوات.
فيما يبلغ معدل العائد من الاستثمار حوالى (20%) عند استخدام الخط الرابط للمشاركة فى احتياطى التوليد ولتبادل الطاقة بين البلدين فى فترات الذروة لكل بلد بحد أعلى (3000) ميجاوات، إضافة إلى استخداماته الأخرى للتبادل التجارى للكهرباء خاصة فى الشتاء الذى سيتيح للمملكة تصدير الكهرباء الفائضة فى منظومتها إلى جمهورية مصر العربية.

من جهة ثانية بلغت القيمة الإجمالية للصادارت المصرية الزراعية خلال 7 أشهر من شهر سبتمبر 2017 إلى شهر مارس 2018 نحو 1.34 مليار دولار بارتفاع بنسبة 2% مقارنة بذات الفترة من عام 2016/2017.

وكشف المجلس التصديري المصري للحاصلات الزراعية في بيان له امس أن المملكة العربية السعودية تصدرت قائمة الدول المستوردة للحاصلات الزراعية خلال الفترة بقيمة إجمالية بلغت 224 مليون دولار تلتها روسيا بقيمة 216 مليون دولار ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 73 مليون دولار ،مشيرا إلى ارتفاع الكميات المصدرة خلال 7 أشهر لتبلغ 2.58 مليون طن مقابل 2.29 مليون طن بارتفاع بنسبة 13%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *