محليات

إدارة مرور جدة تطلق أول مبادرة لمخاطبة الصم

جدة -عبدالهادي المالكي
أطلقت الإدارة العامة للمرور بجدة أول بادرة من نوعها وهي التعامل مع الصم والبكم وتعتبر اول إدارة مرورية تخاطب الصم والبكم في المملكة. هذا وقد بدأ التعامل مع الصم والبكم من عام 2017م ذلك عن طريق رسائل توعوية حيث كانت البداية بمقاطع فيديو مترجمة بلغة الإشارة تركز على اهم المخالفات المرورية التي تعرض السلامة العامة للخطر وبعد ردة فعل الفئة المستهدفة لذوي الإعاقة السمعية تقوم الإدارة بإنشاء قاموس تطبيقي عن طريق تطبيق خاص يتم تحميله على الأجهزة الذكية عبارة عن قاموس مروري ارشادي يحتوي على كل ما يتعلق بالمرور من أنظمة وقواعد سير والاشارات والعلامات المرورية بكافة اشكالها وانواعها ومدلولاتها للأصم مستخدم الطريق ، وتتم ترجمتها بلغة الإشارة. هذا بالإضافة الى نصائح عامة عن استخدام المركبة في حالة الأعطال والتغيرات الجوية كذلك الحوادث المرورية وكيفية التعامل معها وطريقة الإبلاغ عنها. هذا وسيكون هناك مدرسة مصغرة لكل ما يهم في مدارس تعليم القيادة وقواعد السلامة قبل استخدام المركبة والانطلاق بها وبعد استخدامها بالقيادة الوقائية والامنة وستترجم جميعها الى لغة الإشارة.
وقد قامت الإدارة بإرسال عدة رسائل وصلت لهذه الفئة عن أنظمة العلامات المرورية واطلعوا عليها بالإضافة الى اطلاعهم على اهم الرسائل التوعوية عن السلامة خلال التعرض للخطر. وسيتم بعد انشاء التطبيق جمع كل المقاطع التوعوية المترجمة بلغة الاشارة وسوف تكون في متناول الجميع.
الجدير بالذكر عقدت الإدارة لقاءات مع الصم والبكم وكانت ردة فعلهم جميلة حيث انهم أبدوا دهشتهم لأنهم يقابلون أكثر من علامة في الطريق ولا يعرفون مدلولاتها سواء كانت علامة تنظيمية او تحذيرية او علامات إذا ما تقيد بها تكون عليه خطورة على سلامته وسلامة الاخرين ولكن بعد مشاهدة الفيديو عرفوا مدلولاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *