اقتصاد

أوبك تسعى لخفض المخزونات واستقرار الأسعار

سنغافورة – وكالات

تشير اقتراحات المملكة لتحديد موعد تحقيق التوازن في سوق النفط، إلى تغير في أهداف “أوبك” بشأن اتفاق تخفيضات الإنتاج الذي حقق تقريبا هدفه المبدئي المتمثل في تقليص المخزونات المتضخمة.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وروسيا و9 منتجين آخرين إنتاج النفط اعتبارا من يناير 2017 بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا؛ بهدف خفض المخزونات في الدول الصناعية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى متوسط خمس سنوات.

ونزولا من مستوى قياسي بلغ 3.1 مليار برميل في يوليو 2016 انخفضت مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 2.851 مليار برميل في ديسمبر، لتتراجع 216 مليون برميل خلال عام 2017، وهي الآن تزيد على متوسط 5 سنوات بمقدار 52 مليون برميل فقط وفقا لبيانات وكالة الطاقة الدولية.

ولعل ما ساعد أوبك وحلفاءها هو أن متوسط الـ 5 سنوات هدف متحرك، وقد ارتفع هذا المتوسط حتى مع تطبيق قيود الإنتاج. وقفز المتوسط إلى 2.86 مليار برميل في سبتمبر 2017 من نحو 2.73 مليار برميل عندما جرى توقيع اتفاق خفض الإمدادات في أواخر 2016. وأمس وجدت أسعار النفط دعما في قوة الطلب العالمي ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 61.05 دولار للبرميل.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 64.91 دولار للبرميل ليظل قريبا من سعر آخر تسوية ، وظل الخامان خلال معظم ساعات التداول الآسيوية عند أعلى أو أقل قليلا من التسوية السابقة.

إلى ذلك خفضت الإمارات إنتاجها من النفط الخام، بأكثر من حصتها المقررة في اتفاق خفض إنتاج النفط الذي أقرته منظمة أوبك نهاية 2016.

وأظهرت بيانات عن منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، أن إنتاج الإمارات من النفط الخام بلغ في فبراير الماضي، نحو 2.797 مليون برميل يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *