محليات

أمير الباحة يطلق فعاليات الموسم الصيفي

الباحة- البلاد

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، فعاليات موسم الصيف لهذا العام ” الباحة أجمل 39 ” الذي نظمته إمارة الباحة بالتعاون مع أمانة المنطقة ، وذلك على المسرح المفتوح بمنتزه رغدان .

وفي مستهل الافتتاح رحب أمين منطقة الباحة رئيس اللجنة التنفيذية الرئيسية للفعاليات ومهرجان صيف الباحة الدكتور علي بن محمد السواط ، بسمو أمير منطقة الباحة والحضور ، معرباً عن شكره لسموه على رعايته للحفل وتدشينه فعاليات صيف الباحة ومحافظاتها .

وبين أن المهرجان في هذا العام يأتي بحلة جديدة وبهية في ظل رعاية سمو أمير المنطقة وتوجيهاته السديدة ، مشيراً إلى أنه منذ صدور توجيه سموه الكريم بتشكيل اللجنة الرئيسية للفعاليات والمهرجان جرى العمل ليلاً ونهاراً لتحقيق تطلعات سموه وترجمة أهدافه الطموحة إلى واقع ملموس في هذه المنطقة.

وأبان أمين المنطقة أن مهرجان صيف الباحة لها العام الذي يستمر لمدة شهرين يتضمن نحو 800 فعالية تنفذ في مدينة الباحة ومحافظات بلجرشي والمندق والعقيق والقرى وبني حسن ، مؤكداً بأن تلك الفعاليات موجهة لمختلف فئات المجتمع من الأسر والطفل والمرأة وكبار السن والشباب ، إلى جانب تخصيص مواقع خاصة للأسر المنتجة ومشاركة شباب المنطقة في تنظيم وإدارة الفعاليات، مفيداً بأن من أبرز الفعاليات التي سيشهدها صيف الباحة ، رياضة الانزلاق على الجبال المعلقة برغدان ، والدفاع الرباعي ، وصعود المرتفعات ، وقرية ترف رغدان للتراث والثقافة والترفيه والفعاليات المصاحبة لسوق عكاظ ، وغيرها .

وقدم الدكتور السواط باسمه وباسم أعضاء اللجنة التنفيذية الرئيسية للفعاليات والمهرجان بالمنطقة ، وباسم أعضاء اللجان الفرعية ومحافظي المحافظة ، الشكر لسمو أمير المنطقة على توجيهاته السديدة والاهتمام والمتابعة لأعمال اللجنة ، كما أعرب عن شكره لوكيل إمارة المنطقة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق ، على مساندته ودعمه لهم ، مثمناً الجهود المبذولة من الجهات الأمنية والخدمية وشركاء النجاح من المنظمين والداعمين والرعاة للمهرجان .

وسأل أمين الباحة في ختام كلمته الله عز وجل أن يحفظ هذا الوطن في ظل قيادته الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وأن ينصر جنودنا البواسل في الحد الجنوبي وان يدم علينا نعم الأمن والاستقرار والازدهار .

بعدها ألقيت قصيدتان شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور ، فيما شاهد سموه والحضور عرضاً مرئياً يحكي ما تحقق من إنجازات في منطقة الباحة خلال عام من تولي الأمير حسام بن سعود إمارة المنطقة ، ثم قدمت إحدى براعم الباحة هدية تذكارية لسمو أمير المنطقة .

أثر ذلك دشّن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود ، فعاليات صيف الباحة أجمل 39 ، سائلاً الله أن تحقق الطموحات ورضا زوار وأهالي المنطقة ، فيما أطلق سمو أول تغريدة بهذه المناسبة على حساب المهرجان في تويتر ، التي أبدئ فيها تمنياته لزوار وأهالي الباحة قضاء أجمل الأوقات في ربوعها الجميلة .

بعدها كرّم سمو أمير منطقة الباحة المنظمين والرعاة والداعمين ووكالة الأنباء السعودية والتلفزيون السعودي ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية مقدمة من أمين المنطقة رئيس اللجنة الرئيسية للفعاليات والمهرجان الدكتور علي السواط ، كما تسلم سموه هدية مماثلة من الجهة المنظمة للحفل .

عقب ذلك شاهد سمو أمير الباحة والحضور أوبريت بعنوان ” هي الباحة ” الذي تضمن العديد من اللوحات الفنية التي تحكي ما شهدته المملكة من تطور وازدهار وما شهده عهد خادم الحرمين الشريفين من قفزات تنموية متسارعة في مختلف المجالات ، والرؤية الطموحة للمملكة 2030، إلى جانب أبراز ما تتميز به الباحة من تنمية وتطور وسياحة ، فيما تبارت الألعاب النارية لتضيئ سماء الحفل ومنتزه رغدان .

حضر الحفل صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن جلوي ، ووكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق , ووكيل الإمارة للشؤون الأمنية عبدالله زيد الراجح , ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي , ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة احمد بن صالح السياري , وعدد من المسئولين بالمنطقة من مدنيين وعسكريين ، وجمعاً غفير من أهالي المنطقة وزوارها .

* مشاريع تنموية
إلى ذلك دشّن الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، مشروع توسعة طريق منتزه رغدان وإنشاء طرق داخلية ومواقف للسيارات ومرافق عامة ،التي نفذتها أمانة منطقة الباحة بتكلف بلغت نحو 12 مليون ريال .

ولدى وصول سموه منتزه رغدان قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع ، واستمع إلى شرح من أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط , عن مشروع توسعة طرق منتزه رغدان الذي استغرق تنفيذه وقت قياسي , وعمل ازدواج لطريق الملك عبدالله المحيط بمنتزه رغدان بطول ٢ كيلو متر ، وبعرض ٢٠ متر باتجاهين يفصل بينهما جزيرة وسطى وكل اتجاه مكون من مسارين وتم إنارة الطريق بالكامل ، وتجاوزت أعمال القطع والردم في المشروع ١٣٠ ألف متر مكعب .

وبين أن المشروع تضمن إنشاء عبارتين لتصريف مياه السيول وعمل جدران ساندة على نفس الطريق وثلاث دوارات وأربع بوابات ، كما تم استحداث طرق داخلية في منتزه رغدان لفك الاختناقات والازدحام في المنتزه ، وكذلك عمل مواقف خارجية للسيارات في موقعين مجاورين لمنتزه رغدان تصل طاقتهما الاستيعابية إلى ٣٠٠ سيارة ، بالإضافة إلى إنشاء مسجد في وسط المنتزه بمواد صديقة للبيئة حيث تم تكسيت جدرانه الخارجية بالحجر الطبيعي المحلي .

وأضاف الدكتور السواط أن الأمانة قامت أيضاً بتنفيذ أعمال صيانة شاملة في المنتزه ، تضمنت زراعة مسطحات خضراء بمساحة ١٣ ألف متر مربع ، وتجهيز ٦٩ مجموعة ألعاب أطفال ، وزراعة ١٠ آلاف زهرة موسمية ، وتهيئة أرضيات مطاطية لمواقع ألعاب الأطفال بمساحة ١٢٠٠ متر مربع ، كما شملت الأعمال أيضاً صيانة الأرصفة والطرق داخل المنتزه بأطوال تجاوزت ٣٦٠٠ متر طولي, وصيانة وإنشاء ١٥٧٣ عمود إنارة ، وكذلك صيانة الأسوار والبوابات القائمة واستبدال القديم منها بطول ٦٠٠ متر طولي ، بالإضافة إلى صيانة وتهيئة ٦٨ دورة مياه واستحداث ٢٦ دورة مياه جديدة للنساء والرجال .

وأشاد سمو أمير الباحة بجهود أمانة المنطقة في تنفيذ هذه المشروعات التي تخدم منتزه رغدان وزواره ، متمنياً لهم سموه التوفيق لكل ما يخدم المنطقة .
من جانبه أعرب أمين منطقة الباحة عن شكره لسمو أمير الباحة على تدشينه لهذه المشروعات التي نفذت وفق توجيهات سموه الرامية إلى تحقيق راحة ورفاهية أهالي وزوار المنطقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *