متابعات

أشادوا بحكمة الملك سلمان وتريثه قبل إعلان المقاطعة.. مواطنون ورجال أعمال : لا تأثير اقتصاديا من قرار قطع العلاقات مع قطر

جدة – إبراهيم المدني

أكد عدد من رجال الأعمال والمواطنين في جدة ان القرار الحازم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز القاضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر يؤكد حرص القيادة في المملكة على مصلحة الامة ونبذ التطرف بكل اشكاله وانواعه. وقالوا في حديث للبلاد إن القرار كان متوقعاً في ظل استمرار الحكومة القطرية والاعلام القطري الهجوم على قيادة المملكة ومحاولة الاساءة للشعب السعودي وقيادته من خلال تصريحات اعلامية لا تسند لحقائق ثابتة بل هي اوهام وافكار مضللة ونوايا سيئة الهدف منها زعزعة الامن في الخليج والوطن العربي والاسلامي.

واعرب رجال الاعمال والمواطنون عن استيائهم من تصرفات القيادة القطرية مؤكدين ان الشعب القطري سيتحمل تبعات هذه التصرفات العمياء بعد ان تقوم الدول العربية والخليجية بقطع علاقاتها مع الدوحة وتجعلها تعيش في عزلة عن العالم.
قيادتنا صبرت
في البدء اكد الاستاذ جميل بن ناصر باناصر رجل الاعمال المعروف ان القيادة السعودية صبرت كثيراً على الحكومة القطرية ولم تتخذ موقفاً مضاداً بعد المواقف السلبية للقيادة القطرية من قضايا المنطقة ومنحتها فرصة تلو الاخرى وبذلت مساعي لافهام القيادة القطرية بخطورة الوضع واتفاق العرب والعالم على نهج واضح في مكافحة الارهاب ولكن مع الاسف الشديد لم تتفاعل القيادة مع هذه الامور وراوغت وبيتت النية لمهاجمة المملكة ودول الخليج الأخرى

واضاف باناصر كل هذه الجهود للقيادة السعودية الرامية لجمع الخليج على كلمة واحدة لم تقنع القيادة القطرية والتي استمرت في هجومها من خلال وسائل اعلامها بإيعاز من القيادة وكان قرار قطع العلاقات هو الحل الوحيد لاشعارها بقدرة المملكة على التعامل مع مثل هذه الامور وحرصها على التمسك بثوابتها الراسخة.
واستطرد الاستاذ جميل باناصر في حديثه قائلا من المؤسف ان من سيدفع ثمن القطيعة هو الشعب القطري المغلوب على امره ولكن هذه نتائج تصرفات قيادته وهي من وضعته في هذه المكانة والعزلة عن اشقائه في الخليج.

 

لا تأثير اقتصادياً
من جانبه ابدى الاستاذ مدني بن زارع المدني رجل الاعمال المعروف سعادته بالقرار الحكيم لخادم الحرمين الشريفين القاضي بقطع العلاقات مع دولة قطر. وقال مدني لن يكون هناك أي تأثير اقتصادي على المملكة من هذ القرار فالاقتصاد السعودي قوي بحمد الله وعلاقاتنا التجارية مع قطر محدودة جداً بل سيحدث العكس حيث سيتأثر التجار القطريون من قرار قطع العلاقات وذلك لاعتمادهم بنسبة كبيرة على السوق السعودية في تمويل مؤسساتهم واكد الاستاذ مدني المدني ان القرار صدر في وقت مناسب وهو يؤكد حرص القيادة في المملكة على عدم السماح لاية دولة وكائن من كان بالتحريض على ثوابت البلاد وامنها وامن المنطقة وان من يدعم ايران ويؤيدها هو عميل لها ولا يضع مصلحة الامة نصب عينيه بل يهتم بمصالح شخصية وفردية على حساب الاخرين.

كشفت نسفها
وفي الاطار نفسه قال رجل الاعمال الاستاذ خالد بن محمد صالح زمزمي لقد كشفت قطر نفسها امام العالم وبرهنت انها احد الداعمين للارهاب وقرار قطع العلاقات امر طبيعي من القيادة السعودية والتي تريثت قبل اعلانه لفترة لعل وعسى ان تتراجع الحكومة القطرية عن نهجها ولكن مع الاسف الشديد انصاعت لتوجيهات القيادة الايرانية واعلنت على الملأ ان ايران دولة محبة للسلام وهي بذلك تناقض نفسها وكأن العالم لا يعرف ماذا فعلت وتفعل ايران في اليمن والعراق وسوريا وفي غيرها من الدول.
واضاف زمزمي لقد جرت قطر نفسها للهاوية باتباعها سلوك ايران وستندم يوماً ما على كل ما فعلته بحق ابناء الخليج والعرب والمسلمين بعد ان تجد نفسها في عزلة تامة ولن تنفعها ايران في ذلك الوقت المهم.
ودعا الاستاذ خالد زمزمي جميع دول الخليج والدول العربية والتي لم تبادر بقطع علاقاتها مع قطر للانضمام لإخوانهم في الخليج والعرب وقطع العلاقات مع دولة قطر حتى تنصاع لكلمة الحق وتضع يدها مع دول الخليج والعالم وتساهم في مكافحة الارهاب بكل اشكاله وانواعه فالقضاء على الارهاب هو الهدف الذي يسعى الجميع من اجله.

 

خطأ فادح
من جهته لفت الاستاذ محمد العتيبي رجل الاعمال الى ان تصرفات الحكومة القطرية تدل على عدم فهم حقيقة الامور وان هناك من يحركها ويلقنها كما يريد واضاف نحن نترحم على الشعب القطري المغلوب على أمره فهو من سيدفع الثمن خلال الحقبة الزمنية القادمة ما لم تتراجع الحكومة القطرية عن مواقفها الحالية وتبعد شعبها وامن المنطقة عن أي مخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *