الرياضة

أبرز المواجهات التاريخية بين الأرجنتين وكتيبة السامبا البرازيلية

إعداد : محمود العوضي

يعود كلاسيكو الأرض مرة أخرى، في فترة التوقف الدولي الحالي، على الأراضي السعودية، والذي ستحتضنه عروس البحر الأحمر، وتحديدا على ملعب الجوهرة المشعة، حيث سيصبح اللقاء الذي يحمل الرقم 105 بين المنتخبين، في مواجهتهما بجميع المسابقات الدولية والودية. ويعتبر ثاني أقدم ديربي بين منتخبين في العالم بعد إنجلترا واسكتلندا، والمقارنة بين راقصى السامبا والتانجو دائمًا ما تكون مستعرة، لا ينطفئ لهيبها إلا بنهاية المباراة، أو بالتتويج بالألقاب.

بداية من صراع الأفضل بين بيلية ومارادونا، مرورًا بالعديد من الأسماء التي لن تُنسى، لنصل الآن لمواجهة ميسي الغائب مؤقتا، ونيمار. المواجهة التاريخية الملقبة بكلاسيكو العالم، تذكرنا بلا شك بتاريخ أبرز مواحهات العملاقين . (البلاد) تسرد أهم وأبرز اللقاءات الساخنة التي جمعت راقصي السامبا، والتانغو، فيما يلي:

– بحسب إحصاءات الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، التقى المنتخبان في 104 لقاء ما بين رسمي وودي، حقق “السامبا” الفوز في 40 منها، مقابل 38 انتصارا لـ “التانجو”، فيما خيم التعادل على 26 مباراة بينهما. ويحتل المنتخب البرازيلي المركز الثالث، بينما يحل غريمه التقليدي في المرتبة الحادية عشرة، وفقا لآخر تصنيف معلن من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

– أول مباراة في التاريخ جمعت البرازيل مع الأرجنتين كانت في 20 سبتمبر 1914، وفاز الأول فيها بهدفين دون مقابل.
– خلال المواجهات الـ 104 بين السامبا والتانجو، سجل الأول 148 هدف مقابل 152 هدفا للثاني.

– عند التحدث عن سجلات الألقاب فقد توجت الأرجنتين بـ 25 بطولة، منها بطولتا كأس عالم، وميداليتين أولمبيتين ذهبيتين و14 بطولة كوبا أمريكا، ولقب كأس قارات و6 ألقاب كأس عالم تحت 20 عاما.

– بينما حققت البرازيل 26 بطولة، منها 5 بطولات كأس عالم، و8 بطولات كوبا أمريكا، و4 بطولات كأس قارات، ولقب أولمبياد، و3 كأس عالم تحت 17 عاما.
– أكبر نتيجة في تاريخ الأرجنتين أمام البرازيل انتهت بستة أهداف مقابل هدف للأرجنتين في 5 مارس 1940.

– كان أكبر فوز للبرازيل على الأرجنتين في تاريخها في 20 ديسمبر 1945 بنتيجة 6-2.

– عند المقارنة بين أسطورة كل منتخب، فيجب التحدث عن بيليه، ومارادونا، الأول شارك في 92 مباراة دولية، وسجل 77 هدفا خلالها، وتوج بثلاث بطولات، والثاني شارك في 91 مباراة دولية وأحرز 34 هدفا، وحقق لقبا واحدا.

أبرز 10 مباريات جمعت المنتخبين

اللقاء الأول
– العشرين من سبتمبر 1914، لم تقم بعد مباريات كأس العالم أو كوبا أمريكا؛ لذلك كان اللقاء الأول بين المنتخبين وديًا، وانتهى بفوز الأرجنتين بثلاثية نظيفة، ليرد عليها المنتخب البرازيلي بفوز بعد أسبوع واحد بالفوز بهدف نظيف في بطولة كوبا جوليو روكا.

المواجهة الرسمية الأولى
– في 1916، التقى الفريقان في بطولة سود أمريكانو، والتي تحولت بعد ذلك لكوبا أمريكا، لينتهي اللقاء بالتعادل بين الفريقين في دور المجموعات، والتي لم تكن كافية لتتوج أوروجواي بلقب أول بطولة قارية في الأراضي اللاتينية.

مباراة العار
في كوبا أمريكا 1937، التي لُعبت بالأرجنتين، أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة بين 6 منتخبات، حيث تعادلت البرازيل والأرجنتين في الصدارة برصيد 8 نقاط ليتم إقامة لقاء فاصل، حيث شهد اللقاء سخرية من مشجعي الأرجنتين من لاعبي البرازيلي وتقليد أصوات القرود، لينتهي اللقاء بدون أهداف، ويلجأ كلا المنتخبين لأشواط إضافية، سجل خلالها منتخب الأرجنتين هدفين، ليرفض نظيره البرازيلي استكمال اللقاء، ويغادرون أرضية الملعب قبل نهاية اللقاء، لتصف الصحافة البرازيلية المباراة بـ”مباراة العار”.

هدف في مرمى خال
في كأس روكا، التقى الفريقان في نسخة 1939، مرتين في ريو دي جانيرو، فحقق المنتخب الأرجنتيني الفوز بنتيجة 5-1، ليلتقي الفريقان مجددًا بعدها بأسبوع واحد وتسعى السامبا لرد الاعتبار، فظل اللقاء متعادلاً بنتيجة 2-2، حتى احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للبرازيل في الدقائق الأخيرة، ليعترض لاعب الأرجنتين أريكادو لوبيز على الحكم ويخرج من أرضية الملعب عن طريق رجال الشرطة، وليثير الأمر رفاقه ويخرجوا جميعًا من أرضية الملعب، ليتم تسجيل ركلة الجزاء في الشباك الخالية من مرمى الحارس وتفوز البرازيل 3-2.

سالمون يدفع الثمن
حققت البرازيل في 1945 الفوز على الأرجنتين بنتيجة 6-2، لكن الحدث الأهم هو كسر ساق الأرجنتيني باتاجليرو عن طريق البرازيلي أديمير مينيزيس، ليتلقي المنتخبان بعد عدة أشهر في نهائي كوبا أمريكا، حيث كان يستعد المنتخبان للقاء بقوة وخوف من عنف الطرف الآخر، ففي الدقيقة 28 قام البرازيلي روزا بكسر ركبة قائد الأرجنتين خوزيه سالمون، ليدخل المنتخبان في شجار لم تمنعه رجال الشرطة، ولتغزو الجماهير أرضية الملعب، وبعد دخول الفريقين لغرفة الملابس وهدوء الأمر، عاد المنتخبان وحقق التانجو الفوز 2-0 لكن سالمون لم يلعب كرة القدم مرة أخرى بعدما فشل في التعافى من الإصابة.

معركة روازريو
في طريق الأرجنتين لتحقيق لقب كأس العالم الأول لها، التقت مع البرازيل في الجولة الثانية من دور المجموعات الثاني في كأس العالم 1978، اللقاء المعروف إعلامياً بمعركة روزايرو والذي انتهى سلبياً بين المنتخبين، وكلاهما في صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط، وستفصل الجولة الأخيرة هوية المتأهل للمباراة النهائية، ففازت البرازيل 3-1 على بولندا، وكانت الأرجنتين تحتاج بعدها للفوز على بيرو بأربعة أهداف، لكنها أمطرت شباك بيرو بسداسية نظيفة، في لقاء تم التشكيك به خاصة مع عرض مساعدة بيرو سياسيًا واقتصاديًا من أجل الصعود للنهائي دون إثبات ذلك.

طرد مارادونا
في ظهور دييجو أرماندو مارادونا الأول بكأس العالم 1982، التقى المنتخبان في مجموعة الموت بالدور الثاني من كأس العالم في مجموعة ضمت إيطاليا، الفريق الأقوى في تاريخ البرازيل فاز بثلاثة أهداف مقابل هدف للأرجنتين، لكن الخسارة جعلت مارادونا يفقد عقله ليتدخل على البرازيلي باتيستا ويركله ليقوم الحكم بإشهار البطاقة الحمراء في وجهه مباشرة.

– في دور الـ16 نجحت الأرجنتين في تخطى البرازيل بهدف وحيد سجله كانيجيا من تمريرة مارادونا، لكن برانكو المدافع البرازيلي المُكلف برقابة مارادونا، كان قد شرب مياها من زجاجة للطاقم الطبي الأرجنتيني أثناء علاج أحد اللاعبين في أرضية الملعب ليشعر بعدها بغثيان ودوار، ليقوم مارادونا بعدها بصناعة هدف اللقاء الوحيد، حيث أكد برانكو أنه فقد الرؤية كما أكد مارادونا لاحقًا أنهم وضعوا مادة مخدرة في زجاجة المياه التي كانت من نصيب المدافع البرازيلي.

نهائي القارات
في كأس القارات 2005، التقت البرازيل بطلة كأس العالم 2002 وكوبا أمريكا 2004، مع الأرجنتين وصيفة كوبا أمريكا 2004، في المباراة النهائية، لتحقق البرازيل فوزًا سهلاً برباعية مقابل هدف، سجلها كل من أدريانو هدفين، وكاكا، ورونالدينيو، مقابل هدف لبابلو إيمار لصالح الأرجنتين.

4-3
في لقاء ودي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، حقق المنتخب الأرجنتيني الفوز على نظيره البرازيلي 4-3 في لقاء شهد شدا وجذبا بين الفريقين، في واحدة من أكثر اللقاءات إثارة بين الفريقين في السنوات الأخيرة، حيث قلب ميسي تأخر الأرجنتين إلى تقدم بهدفين مقابل هدف، ثم يعود السامبا مرة أخرى لقلب النتيجة في الشوط الثاني لتصبح 3-2 للبرازيل، ثم تتعادل الأرجنتين 3-3، لكن ميسي خطف الأضواء، وسجل هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأخيرة مسجلاً الهاتريك والفوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *